• مارسيل العيد

الانفصال

Updated: Feb 5

هناك أنواع عديدة للانفصال، الانفصال عن العائلة والانفصال عن الحبيب أو الأصدقاء أو المجتمع أو الوطن.


جميع أنواع الانفصال تبدأ بخطوات صعبة جدا وهي قد تكون للأفضل وقد تكون بداية النهاية، أو نوع جديد للانفصال وهذا الانفصال هو أصعب الأنواع… الانفصال عن الذات.


الانفصال عن الذات هو إنفصال داخلي حيث تجد نفسك في مكان المتفرج على جسدٍ يتحرك ويتصرف بلا وعي. تودّ أن تتدخل وتعيد الروح الى الجسد لكنك لا تستطيع بسبب الحاجز الوهمي الذي يبنيه هذا الانفصال بين العقل والقلب والروح.

هو نزاع يدور في داخلك، تحاول خلاله أن ترضي جميع الأطراف، لكن قلبك وعقلك ووعيك قرروا الانفصال واستخدام الحرب الباردة… حرب الصمت.


الجسد.. يتألم، ليس مريضا لكنه يتألم من أكثر من مكان، لا يعلم مصدر الألم ولا يدري أين ذهب العقل ليساعده في اجتياز هذه المرحلة الصعبة. حرب الصمت..


الروح تأن، تتقلب، تحاول الصمود لكنها ضعيفة ووحيدة، تأخذ زاوية بعيدة وتقرر أن تسجن نفسها في سجن انفرادي طوعي. الروح لا يمكنها رؤية القلب النازف والعقل الثائر لذا تطوف بعيدا عن الاثنين.


العقل ينتقم من ضعف الجسد، وأنات الروح التي تزعجه بضجيجها. يتخبط، يتقلب، ينتفض لكن دون فائدة فالقلب ضعيف لا يتجاوب مع انتفاضة العقل والروح في سجنها المنفرد ولاتأبهْ بالعقل الذي لا قلب له!


البعض يمر بهذه الحالة كمرحلة قصيرة تتبعها حالة انتفاضة ومصالحة بين الأطراف حتى يستتب الأمن، مع القليل من الجروح التي سيتكفل بها الوقت. وهكذا تبدأ مرحلة جديدة للحياة!

والبعض، يعيش حياته في صراع داخلي وانهزام خارجي وشهية ميتة لا ترى مرحلة مابعد الانفصال، هؤلاء يتألمون في كل لحظة وتبقى أرواحهم تطوف إلى أن تقرر الرحيل … إلى الأبد!


14 views0 comments

Recent Posts

See All

Contact Marcelle

Toronto, ON, Canada

@ 2021 Marcelle Aleid - مارسيل العيد     By Procasy Creative inc.